[PDF] تحميل كتاب الرساله الحميدية فى حقيقة الديانة الاسلامية وحقية الشريعة المحمدية - حسين الجسر / ressala hamidia

الرساله الحميدية فى حقيقة الديانة الاسلامية وحقية الشريعة المحمدية - حسين الجسر



الرساله الحميدية فى حقيقة الديانة الاسلامية وحقية الشريعة المحمدية
تأليف: حسين أفندى الجسر
تقديم: عصمت نصار
الناشر: دار الكتاب المصري - القاهرة، دار الكتاب اللبناني - بيروت
الطبعة: 2012
566 صفحة


الرسالة الحميدية في حقيقة الديانة الإسلامية وحقيقة الشريعة المحمدية، كتاب بارز في المؤلفات التي ظهرت في القرن التاسع عشر. في فترة استعادة الفكر الإسلامي لأصوله، والتيقن من أصالته، ومواجهته للتحديات التي برزت في الغرب أمام الدين والإيما، وقد نطبع لأول مرة عام 1888م، ويعد بحق مثالا رائدا للخطاب الدعوي الإسلامي في بدايات العصر الحديث، نظرا لبراعة صياغته، وعمق أفكاره، ودقة وجاذبة منهجيته في العرض والمعالجة.



ويندر أن نعثر على كتاب يشبه الرسالة الحميدية في تناوله لموضوعه، ولعل أقرب الكتب إليه موضوعاً وزمناً: رسالة التوحيد للإمام الشيخ محمد عبده، ورسالة الرد على الدهريين للإمام جمال الدين الأفغاني، إذ تجمع الرسالة الحميدية بين عمق كتاب الشيخ عبده في دفاعه عن العقيدة الإسلامية، وحماس الإمام الأفغاني في صدر الدعوات التي تهدد الإيمان.
بالإضافة إلى ذلك، وفي سبيل الإحاطة بالمشروع الكبير الذي انطوت عليه الرسالة الحميدية، نذكر بعض الآراء الأخرى، فالباحث فهمي جدعان يرى: أن المتأمل في كل وجوه المشروع الذي أنجزه حسين الجسر لا يملك إلا أن يعجب بطموح هذا المفكر الشامي وبجرأته التي لا تعرف الحدود... ويضيف جدعان: "والذي لا يمكن أن يرضى العلم في مشروع حسين الجسر هو في كل الأحوال تصوره للعلم ذاته.. فهو عملياً لم ينظر إلى العلم إلا باعتباره معارف محددة تتراوح ما بين اليقين والظن والاحتمال. فالطابع الاحتمالي الظني لقضايا العلم أو لعدد كبير منها هو أمر لا يمكن إنكاره لكن الذي يصعب تبريره للجسد من وجهة ثانية هو ظاهر تصوره أن العلم يظل علماً حتى ولو وضعت أحداث الطبيعة تحت القدرة والإرادة الإلهيتين. فهذا التصور يعرى العلم من دعواه القائمة على أساس القول إن التفسير العلمي يقوم بذاته وإنه لا يجوز اللجوء فيه إلى قوى وقوانين خارجة عن موضوعاته".



[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر