[PDF] تحميل كتاب دعما للديمقراطية العربية: لماذا وكيف؟ تقرير فريق عمل مستقل / daaman demqratia

دعما للديمقراطية العربية: لماذا وكيف؟ تقرير فريق عمل مستقل



دعما للديمقراطية العربية: لماذا وكيف؟ تقرير فريق عمل مستقل

تأليف: مادلين أولبرايت و فين ويبر
الناشر: مجلس العلاقات الخارجية - الولايات المتحدة الأمريكة
الطبعة: 2005
100 صفحة

هذا هو العنوان الذي وضعه – مجلس العلاقات الخارجية ( الأميركي) لتقرير فريق العمل المستقل رقم 54 . وقد ترأس فريق العمل المستقل ذاك (!!) مادلين أولبرايت و فين ويبر, وكان من ضمن أعضاء فريق العمل عدد من العرب ,إضافة إلى قائمة من المحاورين العرب خالي المسؤولية عن محتوى التقرير من كل من الأردن , الكويت ,الإمارات العربية المتحدة , مصرالبحرين والسعودية . مع إشارة مباشرة وواضحة إلى أن التقريرلا يتمحور حول (النزاع ) العربي الإسرائيلي.

وعلى الرغم من خلوالتقريرمن الإشارة المباشرة إلى تاريخ نشره,إلا أن المعطيات ترجح أن سنة النشر كانت في العام 2005. ويكتسب التقريرأهميته من أكثر من جانب,فهو(أي التقرير) :

- يبحث في رؤية جديدة لحكومة الولايات المتحدة الأميركية حول أهمية الديمقراطية في الدول العربية للمصالح الأميركية.

- يتساءل عما ينبغي على السياسة الأميركية تطبيقه في المنطقة العربية ,تأخذ في الاعتبارجميع مصالح الولايات المتحدة؟

- يأتي توقيت هذا التقرير بعد صدمة قاسية واجهتها سياساتها الأمنية – الدفاعية بما تعرضت لها من انتقادات وتورط عسكري وقيمي, بعد أحداث 11أيلول في العام 2011 ومرور أكثرمن عامين على احتلال القوات الأميركية لأفغانستان وبعهدها احتلال العراق بمبررات كاذبة معروفة ,وما خلفه ذلك من غضب جماهيري عارم أثار استياء القوى الوطنية والتيارات الدينية في مختلف أقطارالوطن العربي , وأدى إلى حراك سياسي معارض لسياسات أنظمة الحكم في دول مثل مصر وغيرها أخذ صفة الديمومة والاستمرار في المطالبة بالإصلاحات , وفك الارتباط بسياسات الإذعان لأميركا والروابط مع الكيان الصهيوني.



[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر