[PDF] تحميل كتاب كوبا الحلم الغامض - عبد الحسين شعبان / cuba alholm

كوبا الحلم الغامض - عبد الحسين شعبان



كوبا الحلم الغامض
تأليف: عبد الحسين 
الناشر: دار الفاربي -بيروت
الطبعة: الأولى 2011
234 صفحة من القطع الكبير


عرّف الناشر بالكتاب بفقرة من المقدمة جاء فيها:
"حاولت من خلال انطباعاتي الشخصية، الجمع بين ما هو فكري وما هو عملي، وبين ما هو سياسي وما هو ثقافي، وبين ما هو كوبـي وما هو أمريكي لاتيني، وبالقدر نفسه مع ما هو اشتراكي وإنساني. ولم أتوقف عند الصورة النمطية (التبشيرية)، بل سعيت لنقد التجربة من داخلها..!
توقفت عند يوميات المغامر النبيل مقارناً بين جيفارا ورامبو ودون كيشوت، بين شبح ماركس أو أسطورته وبين شبح جيفارا وأسطورته، ولم أنس أن أشير إلى بعض تأثيرات جيفارا العربية والعراقية، إضافة إلى التأثيرات العربية على رؤيته، لاسيّما من خلال علاقته بعبد الناصر وبن بيلا وبن بركة، من حيث أحلام الكبار وقلقهم وهواجسهم وعنفوانهم، وتغريدهم خارج السرب أحياناً وغيابهم المبكـّر.
كما توقفت عند الحياة السسيوثقافية الكوبية من خلال الروائي الأمريكي أرنست همنغواي وحانة بودغيتا دل ميديو، وحاولت استذكار ما بين الجواهري وهمنغواي، ثم عرّجت على علاقة كاسترو بأبـي عمار وجورج حبش.
وأفردت فقرة خاصة لعلاّقة الثورة الكوبية بالدين عنونتها «ملكوت السماء وملكوت الأرض» و«الاشتراكية والإيمان الديني» و«الروح والمادة: حوار المتدينين مع الماركسيين» و«الثورة والكنيسة» و«كاسترو والدين».
وهتفت مع كريستوفر كولومبوس «يا الله ما أجمل هذه الأرض؟!»
كما عرّف بالكاتب بما يلي:
" ولد في مدينة النجف الأشرف (العراق) في 21 آذار (مارس) 1945. درس في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة بغداد ونال درجة البكالوريوس، وأكمل دراساته العليا في براغ في جامعة 17 نوفمبر وجامعة تشارلس (كلية الحقوق) وأكاديمية العلوم التشيكوسلوفاكية (معهد الدولة والقانون) وحاز على درجتي الماجستير والدكتوراه (مرشح علوم ) في فلسفة القانون (القانون الدولي).
أكاديمي ومفكر عراقي، وهو ينتمي إلى الجيل الثاني للمجددين العراقيين. ماركسي الانتماء لكنه لم يتقيّد بتعاليم المدرسة الماركسية التقليدية، وكانت له مساهمات ودراسات في إطار تجديد ونقد المدرسة الاشتراكية منذ أوائل الثمانينات، وهو ما عكسته مؤلفاته وكتبه، خصوصاً اهتماماته بقضايا الديمقراطية والتنمية والمجتمع المدني، وقد بلور رؤيته حول الماركسية الوضعية النقدية في كتاب نقدي صدر له مؤخراً بعنوان "تحطيم المرايا – في الماركسية والاختلاف".




[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر