[PDF] تحميل كتاب أمريكا والعالم متابعة في السياسة الخارجية - السيد أمين شلبي / amerika walaalam

أمريكا والعالم متابعة في السياسة الخارجية - السيد أمين شلبي



أمريكا والعالم متابعة في السياسة الخارجية
تأليف: السيد أمين شلبي
الناشر: عالم الكتب - القاهرة
الطبعة: الأولى سبتمبر 2005
354 صفحة


عقب وقوع أحداث سبتمبر 2001 مباشرة، كان ثمة اتفاق بين خبراء السياسة والمتابعين علي أن عالم ما بعد سبتمبر سيختلف حتمًا عما قبلها، وقد أثبت تتابع الأحداث منذ هذه اللحظة وحتي اليوم صدق هذا التوقع.



المؤلف يرصد السياسة الخارجية الأمريكية في السنوات الخمس الأخيرة وتعاطيها مع قضايا العالم ومشكلاته. وقد شهدت هذه السنوات ولاية إدارة جمهورية جديدة تتبني مفاهيم واستراتيجيات مثلت تحولاً لما استقرت عليه ومارسته إدارات أمريكية متعاقبة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وتجاهلت أمريكا بوصفها قوة واحدة وحيدة الاتفاقات والقوانين الدولية، واستخفت بالمنظمات الدولية وتحدت قراراتها.

وشاعت مفاهيم من نوع الهيمنة الأمريكية بديلاً عن التعاون الدولي حتي مع الحلفاء، وبدأت الإدارة الجديدة خطة واسعة لما أسمته نشر الديمقراطية في العالم، وصارت محاربة الإرهاب هي جوهر السياسة الخارجية الأمريكية وقمة أولوياتها.
وبسبب الرغبة في تعميم هذا المفهوم شنت الولايات المتحدة حربين في أفغانستان والعراق، ومازالت تواصل فرض سياسات الهيمنة في مواقع عديدة من العالم. 
وهذا الكتاب يقدم تحليلا للسياسة الأمريكية خلال هذه الفترة التاريخية الهامة، عبر دراسات مختلفة، جمعها الكاتب في ستة فصول:



1- في قضايا السياسة الخارجية الأمريكية

2- أمريكا والعالم - أمريكا والشرق الأوسط
3- أمريكا وأوروبا
4- أمريكا وروسيا
5- أمريكا والصين
6- أمريكا ومصر



[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر