[PDF] تحميل كتاب المجالس المستنصرية للداعي ثقة الإمام علم الإسلام / almajales almostanserya

المجالس المستنصرية للداعي ثقة الإمام علم الإسلام



المجالس المستنصرية للداعي ثقة الإمام علم الإسلام
سلسلة: مخطوطات الفاطميين
تحقيق: د. محمد كامل حسين
الناشر: دار الفكر العربي
الطبعة: 1366هـ
250 صفحة


هذا الكتاب من مخطوطات الفاطميين أو الدعوة الإسماعيلية ويشتمل على ٣٥ مجلساً (أي محاضرة) وبعضها موجّه إلى المؤمنات المستجيبات للدعوة القرمطية الإسماعيليّة.
قال الشيخ إسماعيل المجدوع في الفهرست: كتاب المجالس المستنصرية لسيدنا المؤيّد في الدين ( قس ) ، وهي خمسة وثلاثون مجلساً ، من مجالس الحكمة...
وقال الطهراني في الذريعة : المجالس المستنصرية في خمسة وثلاثين مجلساً ، من إملاء داعي الإسلام الثقة ، الإمام المؤيّد في الدين هبة الله بن موسى الشيرازي المتوفّى ٤٧٠ هـ ، داعي دعاة المستنصر ، قد عرضها على الإمام التاسع عشر من الأئمّة الإسماعيليّة ، وهو المستنصر بالله ، أبو تميم معد ابن الظاهر المتوفّى ٤٨٧ ، ونشره مع مقدّمة مبسوطة للطبع الدكتور محمّد كامل حسين سنة ١٣٦٦هـ، وفي خطبة كل مجلس يخصّ أمير المؤمنين بالسلام مصرّحاً بأنّه الوصي والخليفة بعد النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)(2) .



ونسبه إليه طه الولي في كتابه القرامطة ، وقال : المستنصرية نسبة إلى الخليفة العبيدي المستنصر بالله أبو تميم . . . ، وفي هذا الكتاب مجّد المؤلّف الخليفة المستنصر حتّى أنّه ـ أي المؤلّف ـ جعل من الرقم ١٩ أصلاً من أصول الدين ( حسب المذهب القرمطي ) ; لأنّ الخليفة المذكور هو التاسع عشر في سلسلة الأئمّة العبيديين .



[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر