[PDF] تحميل كتاب صدر الدين القونوي وفلسفته الصوفية - إبراهيم إبراهيم محمد ياسين / qonawi fasafa



صدر الدين القونوي وفلسفته الصوفية - إبراهيم إبراهيم محمد ياسين




صدر الدين القونوي وفلسفته الصوفية
تأليف: إبراهيم إبراهيم محمد ياسين
الناشر: منشلأة المعارف بالإسكندرية
الطبيعة: 2003
322 صفحة

من أوائل تلاميذ ابن عربي الذين كان لهم دور كبير في نشر علوم الشيخ الأكبر تلميذه وربيبه صدر الدين القونوي (توفي 672/1275) الذي ذكرناً طرفا من ترجمته في الفصل السادس، وقلنا أنه لما توفي مجد الدين الرومي والد صدر الدين أخذ الشيخ محيي الدين على عاتقه تربيته وتعليمه، وذكرنا أيضاً تأثير صدر الدين على نشر الفكر الصوفي في بلاد الروم وبلاد فارس كما ذكرنا العديد من الكتب التي تركها صدر الدين القونوي.
وكان صدر الدين القونويّ صديقاً لجلال الدين الروميّ مؤلّف المثنويّ الشهير، كما كان أستاذاً لقطب الدين الشيرازي شارح فلسفة السهروردي. ولقد قام صدر الدين القونوي بشرح العديد من كتب الشيخ محيي الدين والتعليق عليها وأغلب مؤلفاته ما تزال مخطوطة.
ترك صدر الدين القونوي العديد من الكتب والمصنفات نذكر منها: "النفحات"، "تحفة الشكور"، "تجليات"، "تفسير الفاتحة"، "تبصرة المبتدئ وتذكرة المنتهي"، "التوجه الأتم الأعلى نحو الحق جل وعلا"، "جامع الأصول"، "الرسالة المرشدية"، "الرسالة الهادية"، "شرح أسماء الله الحسنى"، "فكوك النصوص في مستندات حكم الفصوص للشيخ الأكبر"، "اللمعة النورانية في مشكلات الشجرة النعمانية"، "كشف السر"، "كشف أستار جواهر الحكم المستخرجة الموروثة من جوامع الكلم في شرح الأربعين"، "المفاوضات"، "مفتاح أقفال القلوب لمفاتيح الغيوب"، "مفتاح الغيب"، "موارد ذوي الاختصاص إلى مقاصد سورة الإخلاص"، "النصوص في تحقيق الطور المخصوص"، "نفثة المصدور وتحفة المشكور"، "النفحات الإلهية".

وهذا الكتاب يقدم دراسة شاملة عن الفلسفة الصوفية لدى صدر الدين القونوي، وينقسم إلى قسمين:
القسم الأول: عن سيرته ومنزلته وآثاره العلمية.
القسم الثاني: عن فلسفته الصوفية، وتتضمن خمسة فصول: 1- وحدة الوجود 2- مراتب الوجود 3- العلم الإلهي 4- الإنسان الكامل 5- المعرفة.

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر