[PDF] تحميل كتاب من نقد الحاضر إلى إبداع المستقبل: مساهمة في بناء المشروع النهضوي العربي - محمود أمين العالم / men naqd al-hader



من نقد الحاضر إلى إبداع المستقبل: مساهمة في بناء المشروع النهضوي العربي - محمود أمين العالم




من نقد الحاضر إلى إبداع المستقبل: مساهمة في بناء المشروع النهضوي العربي
تأليف: محمود أمين العالم
الناشر: دار المستقبل العربي
الطبعة: 2000
492 صفحة

يعرض الكتاب لمدى تأثير ظاهرة العولمة في نسيج العديد من الأوضاع العربية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وما يرتبط بها من تيارات ومعارك ومشروعات فكرية كالليبرالية والإسلامية والقومية والماركسية، فضلا عن الأشكال والمواقف المختلفة للدول والأنظمة العربية، ويجتهد الكتاب كذلك في محاولة تقديم مقترحات أو بدائل لتجاوز الواقع المصري العربي السائد تجاوزا إبداعيا قويما، في إطار الوضع الإنساني العالمي الراهن، أي بتعبير آخر مركز: البحث عن إجابة لسؤال المستقبل.

يتألف الكتاب من مدخل عام إضافة إلى خمسة أبواب:
1- مفاهيم عامة: عن العولمة والعولمة المضادة والهوية وحديث البدايات النهايات والمابعديات والتنمية والثقافة والتحديث وغيرها.
2- تساؤلات ومواقف حول الصراع العربي الإسرائيلي: عن ماركس والمسألة اليهودية، والتطبيع، وعن عبد الوهاب المسيري ومدخله النظري للمسألة اليهودية.
3- تساؤلات ومواقف حول الإسلام السياسي: عن الإسلام السياسي والسلطة، والتكفير، ومستقبل الثقافة في مصر والمد الأصولي، وظاهرة العنف، ومناقشة مع الدكتور محمد عمارة عن فقه التكفير وفقه الاجتهاد والرأي.
4- تساؤلات ومواقف حول العلمانية والاشتراكية: عن سمير أمين وتجديد الاشتراكية، وإشكاية الديمقراطية في الفكر الاشتراكي، وعن اليسار، ومناقشة مع رفعت السعيد.
5- رؤية نقدية ومشروعات مستقبلية: عن الفكر العربي، وقراءات لمشاريع الجابري، ومحمد جابر الأنصاري، واستشراف القرن الحادي والعشرين.

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر