[PDF] الشخصية المصرية في مصر القديمة - عريان لبيب حنا / l-chakhcia al-mesria fi mesr al-qadima

الشخصية المصرية في مصر القديمة - عريان لبيب حنا




الشخصية المصرية في مصر القديمة - عريان لبيب حنا

الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة
الطبعة: 2003
378 صفحة
الحجم: 10.52 MB


"الشخصية المصرية في مصر القديمة" كتاب ألفه "عريان لبيب حنا" وتحدث فيه عن أثر المجتمع الشخصية القومية، العقيدة الدينية عند قدما المصريين، الأساطير: تفسير لاهوتي للديانة الرسمية الإدارة والعدالة تلخيص النظام والفوضى، نتاج الفكر المصري القديم اهتمام الأجانب بآثارنا.
إن وراء تصور تعدد الآلهة توجد فكرة الوحدة الوحدانية حيث يوجد دائماً له أعلى وأسمى من الآلهة الأخرى وهو الذي أوجد بقية الكائنات والخلائق والأحداث.
ظلت فكرة الخلود والحياة الآخرة ويوم الحساب راسخة في ضمير الإنسان المصري مما ساعد على تشييد أول حضارة مدنية أخلاقية تسودها العدالة الاجتماعية.
قال هيرودت عن المصريين "إنهم أكثر شعوب العالم تدينا" ويمتاز المصري بدمج الدين والدنيا (كما أن مظاهر التدين لا تخلو من البهجة)، ونلاحظ اهتمامه بالأخلاق والعدالة والرحمة ورفض الظلم والقسوة. كما يمتاز بالحب وبالحق وحب الخير والتسامح والصبر والبهجة والتفاؤل والجمال. نبغ المصري في الفلك والعلوم والطب والتحنيط والهندسة والكيمياء والرياضيات والعمارة والنحت والتصوير والتعليم والقانون (بوخورس) والصناعة والزراعة والرى والفنون والأدب والحكمة والأمثال. اهتم بالترابط الأسرى والأمومة والطفولة.

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر