[PDF] فضاءات الفكر في الغرب الإسلامي: دراسات ومراجعات نقدية للكلام - محمد أيت حمو / fadaat alfekr fi al-gharb al-islami

فضاءات الفكر في الغرب الإسلامي: دراسات ومراجعات نقدية للكلام - محمد أيت حمو




فضاءات الفكر في الغرب الإسلامي: دراسات ومراجعات نقدية للكلام - محمد أيت حمو

الناشر: دار الفارابي - بيروت & منشورات الاختلاف - الجزائر
الطبعة: 2011
312 صفحة
الحجم: 12.66 MB


يتضمن هذا الكتاب دراسات ومراجعات نقدية للكلام بحثها "محمد آيت حمو" تحت عنوان "فضاءات الفكر في الغرب الإسلامي". ولدراسة تاريخ الفكر الكلامي في منطقة الغرب الإسلامي احتوى الكتاب على جملة أبحاث ودراسات تعكس أنشغالات الفكر المغربي وخصوصاً الفكر الكلامي ومكانة علم الكلام في الغرب الإسلامي ومحاولة استشراق آفاقه والتحليق في فضاءاته.
ما يريد أن يقوله الكاتب: إن علم الكلام ساهم في بناء الحضارة العربية الإسلامية قديماً، ولا بد اليوم من إحيائه وتفعيله لاستئناف وتجاوز هذا البناء، وألفباء هذا الإستئناف والتجاوز الشروع توا في وضع معجم لمفاهيم هذا العلم. وهذا المعجم هو أعز ما يطلب، إذ لا يعقل أنه ليس لدينا نظير "مقالة الدال" الأرسطية في علم الكلام حتى يومنا هذا!...". من هنا اعتبر الكاتب أن المسؤولية في هذا الشأن مسؤولية مغربية ومشرقية فجاء هذا الكتاب صرخة في وجه الباحثين المعاصرين الذين أغنبوا علم الكلام حقه، ودقاً لنا قوس الخطر بعدم وجود معجم واحد واف لهذا العلم. إنها دعوة يتجه بها الكاتب إلى الباحثين والدارسين بهدف تضافر الجهود وسد الثغرات في الفكر الكلامي.
ويبرهن الكتاب على أنّ مبحث "الكلام" في الغرب الإسلامي، ما يزال تراثاً بكراً لم يتم بعد اكتشافه والتعرف عليه لأنَ الخوض فيه ليس سهلاً ويسيراً، بل مثقلاً وعسيراً. ومرد هذا، حسب المؤلف، يعود إلى التبديد الذي أصاب التراث الكلامي في هذه المنطقة، وهو التبديد الذي يقف عقبة في طريق الحكم على الوضع الكلامي الذي يفتقر إلى دراسات عن كثب في هذا الجناح الغربي من العالم الإسلامي. فالعدد الجم من هذا الجنس من القول الذي هو الكلام قد ضاع كله، واندسّ إما قصداً عبر التاريخ لمحوه، أو بقي مدفوناً في ثنايا خزائن العالم. ومسألة إخراجه من "الوجود بالقوَّة" إلى"الوجود بالفعل" بالمعنى الأرسطي، مغامرة.. وتبعاً لذلك يمكننا الاطمئنان إلى القول بأنّ الاتجاهات الكلامية في الغرب الإسلامي، منطقة مجهولة يندر روادها وتتعذَّر مسالكها.

محتويات الكتاب:

- تقديم: "إشكالية البحث في تاريخ الفكر الكلامي في الغرب الإسلامي".
- "رحلة كنوز الحكمة والفلسفة في الإسلام: من الإسكندرية إلى بغداد ثم قرطبة".
- "هل لدينا نظير مقالة الدال في علم الكلام؟".
- "علم الكلام في الغرب الإسلامي بين الإقتباس والخصوصية".
- "ابن حزم فارس الحجاج في الغرب الإسلامي".
- "الموقف التنويري لابن حزم من الفلسفة".
- "استئناف وتجاوز نقد الغزالي للبدع وتجديد عملية إنقاذ و"إحياء علوم الدين" مع الشاطبي.
 وأخيراً "خاتمة عامة".

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر