[PDF] تحميل كتاب إستراتيجيات تعلم اللغة - ربيكا أكسفورد / estrategiat taallom al-logha

إستراتيجيات تعلم اللغة - ربيكا أكسفورد






إستراتيجيات تعلم اللغة - ربيكا أكسفورد
ترجمة: د. السيد محمد دعدور
الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة
الطبعة: 1996
304 صفحة

نبذة المؤلف:

إستراتيجيات التعلم هى خطوات يتبعها الطلاب من أجل تعزيز تعلمهم وتعد الإستراتيجيات مهمة فى تعلم اللغة على وجه الخصوص، حيث إنها ادوات مهمة تتسم بالفاعلية والتوجيه الذاتى والتى تعد ضرورية لتطوير كفاءة الاتصال اللغوى. واستخدام إستراتيجيات تعلم اللغة الملائمة ينتج عنه تقدم فى البراعة وازدياد فى الثقة بالنفس.
وعلى الرغم من أن الباحثين قد توصلوا إلى إستراتيجيات تعلم اللغة وأطلقوا عليها اسما رسميا منذ عهد قريب جداً، إلا أن تلك الإستراتيجيات كانت تستخدم بالفعل عبر الآف السنين.
والآن ولأول مرة أصبحت إستراتيجيات التعلم متداولة على نطاق واسع فى مجال التربية بصورة عامة. وتحت أى مسمى سواء كان "مهارات التعلم " Learning Skills" أو مهارات تعلم كيفية التعلم "Learning to Learn Skills" أو مهارات التفكير "Thinking Skills" أو مهارات حل المشكلة "Problem -Solving Skills" فإن إستراتيجيات التعلم هى الطريق الذى يسلكه الطلاب لتلعم كم هائل من المواد إبتداء من تعلم القراءة فى اللغة الأم ومروراً بتعلم حل المشكلات الإلكترونية وإنتهاء بتعلم لغات جديدة.
والغرض الرئيسى لهذا الكتاب هو جعل إستراتيجيات التعلم شيئا يفهمه جيداً معلمو اللغة الثانية أو اللغة الأجنبية بحيث يمكنهم مساعدة طلابهم على أن يصبحوا متعلمين، وهذا الكتاب يقدم أيضًا أفكاراً تفيد القراء من غير المعلمين أو الطلاب. وأفضل طريقة لاستخدام هذا الكتاب هى اتباع تنظيم الفصول والتأكيد على الجانب العملى لها. فكل فصل يحتوى على أسئلة تمهيدية وملخص وأنشطة تعين القارئ على الفهم الأفضل وكذلك يحتوى كل فصل على تدريبات لاستخدام إستراتيجيات التعلم والموجودة فى الملاحق. وهناك فصلان تطبيقيان "الثالث والخامس" وبهما من الأنشطة والتدريبات ما يهدف بصورة قصدية إلى تحقيق الطبيعة العملية لهذا الكتاب.

محتويات الكتاب:

الفصل1- نظرة عامة إلى إستراتيجيات تعلم اللغة.
الفصل2- الإستراتيجيات المباشرة المختصة بتعلم اللغة.
الفصل3- تطبيق الإستراتيجيات المباشرة في تعلم مهارات اللغة الأربع.
الفصل4- الإستراتيجيات غير المباشرة والمستخدمة لتدبير عملية التعلم بصورة عامة.
الفصل5- تطبيق الإستراتيجيات غير المباشرة في تعلم مهارات اللغة الأربع.
الفصل6- تقويم إستراتيجيات تعلم اللغة والتدريب على استخدامها.
الفصل7- إستراتيجيات التعلم حول العالم.


[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر