[PDF] تحميل كتاب الرحلات الحجازية - اللواء محمد صادق باشا / arrahalat alhijazya

الرحلات الحجازية - اللواء محمد صادق باشا




الرحلات الحجازية - اللواء محمد صادق باشا
إعداد وتحرير: محمد همام فكري
الناشر: بدر للنشر والتوزيع - بيروت
الطبعة: 1999
458 صفحة
 
الكتاب الذي بين أيدينا هو مجموعة من الكتيبات التي تصف طريق الحج للأماكن المقدسة قبل أكثر من مئة عام كتبها اللواء محمد صادق باشا 1822 - 1902 المهندس الضابط والجغرافي المصري، وهو الرجل الذي قدر له أن يكون من رحالة الأراضي الحجازية التي جاءها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر 1860 ليسجل اسمه في قائمة رحالة ومستكشفي شبه الجزيرة العربية. لكنه لم ينل الشهرة التي نالها غيره من الرحالة الغربيين، على رغم النتائج الجغرافية المهمة التي أحرزها في وصف طريق الحج والأماكن المقدسة وفقاً لمنهج علمي غاية في الدقة. وقد أغنى الباحث والناشر بدر الحاج الكتاب بصور فوتوغرافية أصلية التقطها محمد صادق باشا للأماكن المقدسة، وهو الذي اشتهر بين المؤرخين بأنه أول من التقط صوراً فوتوغرافية في المدينة المنورة ومكة المكرمة ونشرت في شتى المجلات العربية والأوروبية.
هذه الكتيبات نشرت تحت العناوين التالية حسب أولوية النشر:
* نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر الى المدينة النبوية حين رافق اللواء محمد صادق الوالي محمد سعيد باشا في رحلته الى الأقطار الحجازية وزار المدينة المنورة، ورسم خريطة من الوجه الى
المدينة المنورة مبيناً فيها معالم الطريق وكيفية المحطات ومحلات الزيارات. وألف كتاباً عنها طبع العام 1877 بعنوان "نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر الى المدينة النبوية وبيان خريطتها العسكرية لحضرة محمد صادق بك قائمقام أركان حرب"، ذكر فيه معالم هذا الطريق ومسافاته المترية بدقة متناهية، وقدم تقريراً اشتمل على معلومات جغرافية مهمة مستعيناً ببعض المعدات وأجهزة القياس ذكر منها آلة قياس تسمى هكتومتر تستخدم في القياسات المترية مئة متر وآلة البوصلة لتحديد الاتجاهات، بالإضافة الى الكاميرا التي لم يكن مضى على اختراعها أكثر من عشرين سنة والتي كانت تعمل بطريقة اللوحات المبتلة. وبذلك أدى صادق لحركة الاستكشاف الجغرافي خدمة لا ينساها له علم الجغرافيا الحديث، بالإضافة الى ما قدمه من معلومات مستفيضة للأماكن المقدسة ووصف لشعائر الحج وصفاً بليغاً.
أما الهدف من هذه الرحلة وما تلاها من رحلات فيبدو من تقاريره انه لتحقيق بعض الأغراض العسكرية وأهمها انتخاب أوفق الأماكن لمبيت الجند وتعيين مواقع المحطات المختلفة على الطريق، وذلك بقصد اجراء مسح عسكري
للمنطقة. يقول: "وفي الساعة الثالثة وعشر دقائق من يوم السبت ثاني عشرين من الشهر، سرنا ودخلنا طريقاً أقل عرضه عشرين متراً وعلى مسيرة ثلاثة آلاف وخمسمائة متر صخرة حجر أحمر في وسط الطريق تمر الجمال من طرفيها ويضيق الطريق بسببها، ثلاثة آلاف متر منها صخور وأحجار الى ألف وخمسمائة متر ثم يبدو طريق به أشجار محدقة وأحجار مفرقة متكونة من طبقات متفتتة من كثرة الحرارة والأمطار".
* "مشعل المحمل في سفر الحج براً": بعد أن عين محمد صادق أميناً للصرة سنة 1880 عاد في أيلول سبتمبر من العام نفسه مرة ثانية الى الأراضي الحجازية على رأس المحمل المصري، ليقدم لنا وصفاً غاية في الدقة لتلك الرحلة، منذ بدء مسيرة المحمل في 27 أيلول سنة 1880 عندما تهيأ محفل المحمل الشريف للانطلاق الى السويس وحتى العودة اليها، كما يقدم وصفاً لكيفية الحج ومعالم الطريق. وقد وصف رحلة الحج هذه في هذا الكتاب.
* "كوكب الحج في سفر المحمل بحراً وسيره براً": وهو الكتيب الثالث لمحمد صادق الذي قام في سنة 1774 برحلة حج ثالثة الى مكة المكرمة والمدينة المنورة، والتي بدأت منذ استلام صرة المحمل في 3 أيلول العام 1884 متجهاً الى السويس ومنها الى جدة عبر البحر الأحمر، الى أن رست الباخرة أمام بوغاز جدة فضربت الموسيقى والطبول والمدافع فرحاً بالوصول، لتبدأ رحلة المحمل براً في الأراضي الحجازية، وتبدأ معها رحلة زيارة المدينة التي يصفها بدقة لا تقل عن وصفه السابق في كتابيه السابقين، حتى يعود الى محطة مصر بالعباسية. وهذه الرسالة المسماة كوكب الحج تصف المنازل والأماكن وقبائل العرب الحجازية وفصائلها وأخلاق بعضها ومساكنها.
* الرحلة الرابعة قام بها سنة 1885 عندما تعين من قبل المالية المصرية في مهمة تسليم قمح صدقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بجدة عن سنة 1885. ولقد أورد في الرسالة التي ذيل بها كتابه "كوكب الحج" تفاصيل التقرير الذي قدمه عن هذه المهمة والذي تضمن مقدار هذه الصدقة مع ذكر الاستقبال وطريقة توزيع الصدقة.
* أما الكتاب الرابع فهو "دليل الحج للوارد الى مكة والمدينة من كل فج"، ويحتوي على الكتيبات السابقة الذكر جمعها في كتاب واحد.




[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر