[PDF] تحميل كتاب الأمة القطب: نحو تأصيل منهاجي لمفهوم الأمة في الإسلام - منى أبو الفضل / al-omma al-qotb



الأمة القطب: نحو تأصيل منهاجي لمفهوم الأمة في الإسلام - منى أبو الفضل




الأمة القطب: نحو تأصيل منهاجي لمفهوم الأمة في الإسلام - منى أبو الفضل
تقديم: د. طه جابر العلواني
الناشر: مكتبة الشروق الدولية - القاهرة
الطبعة: 2005
110 صفحة

شهدت الأوساط الأكاديمية منذ أواسط سبعينيات القرن العشرين، ومع اتساع ما بات يعرف "بالصحوة الإسلامية"، ظهور جيل من الباحثين في حقل العلوم الاجتماعية والإنسانية، يسعى إلى إعادة بناء هذه العلوم وفق منطلقات جديدة.
والرؤية الأساسية التي تحكم هذا التيار الفكري هي تجاوز النظريات السياسية الغربية التي قامت عليها هذه العلوم، باعتبارها تعكس المنظور الحضاري الغربي برؤيته المادية ومنهجيته الوضعية؛ وتحصيل هذا التجاوز يستند إلى رؤية أو منظور مختلف يزاوج بين القيمي المعياري والمادي الوضعي. في هذا الإطار تم إدراج مفهوم الحضارة، كعنصر أساسي في التحليل السياسي، باعتبارها الإرث التاريخي للجماعة السياسية الذي لا يمكن تجاهله عند الطمع في فهمها. وقد استتبعت هذه الرؤية لدى كثير من أصحابها اعتبار الإسلام بتراثه وعلومه الشرعية عنصرا مؤسسا في بناء العلوم الاجتماعية.
في كتابها "الأمة القطب نحو تأصيل منهاجي لمفهوم الأمة في الإسلام" تحاول منى أبو الفضل - أستاذة العلوم السياسية في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والمنتمية إلى ذلك الجيل الذي نشأ على أفكار حامد ربيع والمنظور الحضاري البديل - أن تقدم تفسيرا للمد الإحيائي الإسلامي الذي اجتاح العالم الإسلامي منذ سبعينيات القرن العشرين.





[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر