[PDF] تحميل كتاب الخلاص بالفن - حسن حماد / al-khalas bilfann



الخلاص بالفن - حسن حماد




الخلاص بالفن - حسن حماد
الناشر: مكتبة دار الكلمة LOGOS
الطبعة: 2002
121 صفحة

نبذة المؤلف:

يتضمن فعل الخلاص من وجهة نظرنا جانبين:
الأول: جانب سلبي، وهو (الخلاص من) مثل: الخلاص من الموت، من العذاب، من المعاناة، من الخوف، من المرض، من البؤس، من العبودية، من الماهنة، من الألم، من الخطيئة، من التناهي، من الزمن.. إلخ.
الجانب الثاني، الإيجابي، وهو (الخلاص بـ): الخلاص بالإيمان، بالتضحية أو الفداء، بالتصوف أو الزهد والعزوف عن الخضوع للأشياء، الخلاص بالثورة، بالحلم، بالعلم، بالفن.. إلخ.
والخلاص بالفن في سياق هذه الدراسة، هو أحد السبل التي من خلالها يحاول الإنسان أن يجد مخرجا من الأزمة الإنسانية وحلا للمعضلة البشرية. ولكن ترى من أي شيء يكون الخلاص؟ هل هو خلاص من العدو الأبدي للإنسان أعني الموت، أم أنه خلاص من العذاب الأرضي، هل هو خلاص من الشقاء الإنساني؟ هل هو خلاص من العبودية بمعناها الكوني والسياسي؟ هل هو خلاص من المعاناة، معاناة الوجود في هذا العالم؟
والحق أن السؤال عن طبيعة الخلاص بالفن هو في نفس الوقت سؤال عن وظيفة الفن، ما هي وظيفة الفن؟ هل وظيفة الفن الإمتاع وتحقيق المتعة الحسية؟ هل هي تحقيق التطهير بالمعنى الأرسطي؟ هل هي خدمة الطقوس الدينية؟ هل يمكن للفن أن يمارس دورا سياسيا تنويريا تحريضيا؟ هل يمارس الفن دوره التحرري في عالم الواقع أم في دائرة الوعي؟ هل يستطيع الفن أن يملأ الفراغ الروحي للإنسان الحديث؟ بعبارة أخرى هل يمكن للفن أن يحل محل الدين أو أن يصبح هو نفسه ديانة لها عبادها ونساكها وحواريوها؟ ماذا تعني بالخلاص بالفن، ومن المقصود بالخلاص: المبدع أو المتلقي، أم كلاهما معا؟
إن السطور القادمة هي محاولة للاقتراب من الإجابة عن هذه الأسئلة...



[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر