[PDF] الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام مع دراسة عن القبائل العربية في مصر - تقي الدين المقريزي / al-ilmam bi akhbar man bi ard al-habacha

الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام مع دراسة عن القبائل العربية في مصر - تقي الدين المقريزي




الإلمام بأخبار من بأرض الحبشة من ملوك الإسلام مع دراسة عن القبائل العربية في مصر

تأليف: تقي الدين المقريزي
تحقيق وتعليق ودراسة: عبد النعيم ضيفي عثمان عبد المنعم
الناشر: المكتبة الأزهرية للتراث - القاهرة
الطبعة: 2006
122 صفحة


الكتاب محاولة للكشف عن تاريخ مهمل، هو تاريخ منطقة الحبشة والتي كانت لها علاقات قوية مع الإسلام منذ بداياته الأولى، وتحتوي هذه النسخة المحققة على مقدمة للمحقق عن شرق إفريقيا والحبشة جغرافيا وعلاقتها بالعرب والإسلام، وأهم الدول الإسلامية التي نشأت بالمنطقة، ودور الثقافة الإسلامية بها، إضافة إلى ترجمة للمؤلف تقي الدين المقريزي ومنهجه في الكتابة التاريخية، ونبذة عن كتابه هذا "الإلمام".
أما أهم محتويات الكتاب فهي فصل أول عن تاريخ بلاد الحبشة وأهم ملوكها، وانتشار المسيحية فيها، وتطور نظمها الحضارية والاجتماعية. وفي الفصل الثاني يتحدث عن بلاد الزيلع وأهم دولها، مع دراسة تفصيلية لأهم نظمها السياسية والحضارية. بينما نجد موضوعات الفصل الثالث تتحدث عن دور المسلمين في الجهاد ضد الأحباش، ودور بعض سلاطين المسلمين في قيادة حركة الجهاد. 
كما أضاف المحقق للكتاب ملاحق توضح طبيعة العلاقات بين الدول الإسلامية والحبشة، ومعجم صغير للغة السواحيلية. والكتاب يتوفر أيضا في الشبكة على هيئة طبعة غير محققة طبعت قديما سنة 1895م.

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر