[PDF] تحميل كتاب 9-11 - نعوم تشومسكي / Naom chomsky



9-11 - نعوم تشومسكي




11-9
تأليف: نعوم تشومسكي
ترجمة: إبراهيم محمد إبراهيم
الناشر: مكتبة الشروق الدولية
الطبعة: الأولى 2002
98 صفحة

يعد "نعوم تشومسكي" وهو مواطن أمريكي يهودي واحداً من الناشطين السياسيين المشهورين ، كما أنه كاتب وأستاذ للغويات في معهد/ماساتشوستس/للتكنولوجياـ حيث يدرس فيه منذ عام 1952، لقد كتب وحاضر تشومسكي على نطاق واسع في اللغويات والفلسفة والسياسة. من بين كتبه "ماذا يريد العم سام؟ السلطات والتطلعات-النظم العالمية قديمها وجديدها، كبح الديمقراطية، صناعة الموافقة بالاشتراك مع إيزإس.E.S هيرمان- العام 501، الغزو مستمر، ثقافة الإرهاب".

ولما كانت لتشومسكي آراء خاصة حول هجمات 11 أيلول فقد توجه إليه عدد من المحاورين والصحافيين الأجانب بأسئلة أرسلت إليه عبر البريدي الإلكتروني مدرات حول ما حدث في مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية، وهو بأسلوب التحليلي في تفصيل المسائل وتحليل الحيثيات وقراءتها وعلى كافة الأسئلة الموجهة إليه والتي منها نذكر هنا: لم يتسبب سقوط سور برلين في وقوع أي ضحايا، غير أنه أحدث تغييراً عميقاً في المسرح السياسي.

لهل تعتقد أن هجمات 11/9 قد تكون لها أثر مشابه؟ هل تواجه أمريكا متاعب في التحكم في عملية العولمة؟ ما العواقب التي تتنبأ بها بالنسبة لحركة سياتل؟ عل تعتقد أنها سوف تعاني نتيجة لما حدث؟ أن هل من الممكن أن تكتسب قوة دفع؟ هل في مقدورك أن تقول شيئاً عن التواطؤ ودور العمل السري الأمريكي؟ ربما يحس الكثير من الأمريكيين بالذهول من تعليقك بأن الولايات المتحدة "من أوائل الدول الإرهابية" فهل لك أن تتوسع في شرح هذه النقطة؟ هل توجد مخاطرة بأن تصبح هذه الحرب فيتنام أخرى؟ هل يمكن كسب الحرب ضد الإرهاب؟ هل العرب بالتحديد أصوليون بالضرورة؟..الخ

[PDF] تحميل الكتاب
عدد التحميلات : مره

ADS

Artikel Terkait

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر